بعثات التواصل – عمان

ملخص عن الاجتماعات

بعد عامين من التواصل عن بعد مع أعضاء غرفة دعم المجتمع المدني السوريين المقيمين في الأردن، بسبب قيود السفر المرتبطة بوباء كوفيد-19، أجرى مؤخرا مكتب المبعوث الخاص للأمم المتحدة لسوريا أول بعثة تواصل إقليمية إلى عمان في 6 و7 تشرين الثاني (نوفمبر) 2022، بحضور نائبة المبعوث الخاص السيدة نجاة رشدي. التقى الفريق مع مجموعة شملت ستة مشاركين من أعضاء المجتمع المدني الفاعلين بالأردن بالإضافة إلى اجتماعات ثنائية مع محاورين اخرين. كما عقدت نائبة المبعوث اجتماعات مع وزارة الخارجية الأردنية ووكالات الأمم المتحدة المختلفة.

وقد أطلعت نائبة المبعوث الخاص لسوريا المشاركين والمشاركات على آخر التطورات بخصوص العملية السياسية، بما في ذلك التعليق المؤقت للجنة الدستورية، موضحة مواصلة المبعوث الخاص جهوده لدفع العملية السياسية الأوسع وفقًا لقرار مجلس الأمن 2254، بما يشمل ملف المعتقلين والمفقودين، وجهوده لبناء الثقة عبر عملية خطوة بخطوة بين الحكومة السورية وأصحاب المصلحة الدوليين. كما تطرقت السيدة رشدى إلي التحديثات الخاصة بأنشطة غرفة دعم المجتمع المدني..

بعد استعراضهم لتطورات الأوضاع المختلفة بالنسبة لعملهم على الأرض، عبر المشاركون عن قلقهم بشأن عدم إحراز تقدم في العملية السياسية والوضع على الأرض في سوريا وبالنسبة للسوريين بشكل عام، ولا سيما النساء، خاصة في مخيمات اللجوء. كما طالب المشاركون بتمثيل أكبر لممثلي منظمات المجتمع المدني السوري بالأردن في غرفة دعم المجتمع المدني وخاصة في مجموعات العمل التخصصية.

وتعتبر هذه النقاشات ضرورية لمكتب المبعوث الخاص لتعزيز فهم وجهات نظر مختلف الجهات الفاعلة في المجتمع المدني السوري حول الموضوعات الرئيسية المرتبطة بالعملية السياسية