بعثات التواصل – غازي عنتاب

ملخص عن الاجتماعات

أوفد مكتب المبعوث الخاص للأمم المتحدة لسوريا وفريق غرفة دعم المجتمع المدني بعثة تواصل إقليمية إلى تركيا في الفترة من 18 إلى 20 يوليو/ تموز 2022 في مدينة غازي عنتاب. وتهدف هذه الزيارات الإقليمية إلى إعادة إحياء التواصل المباشر مع الفاعلين والفاعلات من المجتمع المدني السوري والتعرف على أوضاعهم عن كثب إضافة إلى الاستماع إلى المداخلات التي المتعلقة بعمل الغرفة والعملية السياسية بشكل أوسع.

وخلال تواجده في غازي عنتاب عقد فريق غرفة دعم المجتمع المدني المكون من ممثلي مكتب المبعوث الخاص والشركاء المنفذين 24 اجتماعًا وجاهيًا مع 60 محاورا ومحاورة من الجهات الفاعلة بالمجتمع المدني السوري المتواجدين بتركيا والداخل السوري شملت العديد من الشبكات والمنظمات العاملة بمجالات المساعدات الإنسانية والتنمية وبناء السلام وحقوق الإنسان وقضايا النساء بالإضافة إلى عدة مراكز بحثية سورية.

وتعتبر هذه النقاشات ضرورية لمكتب المبعوث الخاص لتعزيز فهم وجهات نظر مختلف الجهات الفاعلة في المجتمع المدني السوري حول الموضوعات الرئيسية المرتبطة بالعملية السياسية.

وقد أحاط المحاورين والمحاورات أعضاء المكتب بخصوص الأوضاع الإنسانية للنازحين في شمال غرب سوريا وخاصة المخاوف المرتبطة بالحماية للنساء والأطفال في مخيمات النزوح، وضرورة استمرار إيصال المساعدات عبر الحدود إلى داخل سوريا. وتبادل فريق المكتب وجهات النظر حول العديد من الموضوعات التي شملت نطاق تطبيق مرسوم العفو الأخير، ومساحة المجتمع المدني، وحقوق المرأة، وأوضاع واحتياجات الشباب، وملف حقوق الملكية والأراضي والسكن للنازحين والمهجرين، والتحديات التي تواجه السوريين في دول الجوار بالإضافة إلى التطرق إلى نظم الإدارة المحلية وفرص العمل على التعافي المبكر، وغيرها من الموضوعات ذات الصلة؛ وذلك من منظور الدفع بحل سياسي شامل تماشياً مع قرار مجلس الأمن 2254 (2015).

وقد أطلع فريق مكتب المبعوث الخاص للأمم المتحدة لسوريا المشاركين والمشاركات على التطورات الأخيرة للعملية السياسية، بما في ذلك اللجنة الدستورية، وملف المعتقلين والمختطفين والمفقودين، والمساعدات الإنسانية وكذلك أنشطة غرفة دعم المجتمع المدني.