بعثات التواصل – إسطنبول

أوفد مكتب المبعوث الخاص لسوريا وفريق غرفة دعم المجتمع المدني بعثة تواصل إقليمية إلى إسطنبول، تركيا في يومي 20 و21 أيلول/سبتمبر 2023. وتهدف هذه الزيارات الإقليمية إلى إحياء التواصل المنتظم والمباشر مع الفاعلين والفاعلات من المجتمع المدني السوري وتقديم التحديثات المتعلقة بعمل غرفة دعم المجتمع المدني والعملية السياسية بشكل أوسع.

وخلال تواجده في إسطنبول، عقد الفريق المكون من ممثلي مكتب المبعوث الخاص والشركاء المنفذين سلسلة من الاجتماعات طوال يومين مع 27 محاورًا ومحاورة من الجهات الفاعلة في المجتمع المدني السوري شملت العديد من المراكز البحثية ورابطات الأعمال التجارية والمنظمات والشبكات العاملة في مجال المساعدات الإنسانية والتنمية وبناء السلام وحقوق الإنسان وتمكين المرأة.

ولا تزال المشاورات تشكل فرصة مهمة للمجتمع المدني السوري لإعلام مكتب المبعوث الخاص لسوريا بالتطورات الميدانية، وبالمخاوف الرئيسية للسوريين ولتقديم رسائل رئيسية فيما يتعلق بالعملية السياسية التي تيسّرها الأمم المتحدة.

وقد أحاط المحاورون والمحاورات أعضاء المكتب بخصوص التطورات الأخيرة في شمال غرب سوريا وفي السويداء والوضع الاقتصادي المتدهور والمطالبة بالحل السياسي. وناقش المشاركون سبل زيادة مشاركة المرأة وانخراطها في الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، فضلاً عن استمرار المخاوف المتعلقة بالحماية، والهواجس المتعلقة بأوضاع حقوق الإنسان والضغط المتزايد على اللاجئين، وعدم إحراز تقدم فيما يتعلق بالمحتجزين والمختطفين والمفقودين. وقام المشاركون بصياغة توصيات، بما في ذلك توصيات بشأن تحسين الحوكمة المحلية والأمن وتوفير الإغاثة الإنسانية والتعافي المبكر.

وقد أطلع فريق مكتب المبعوث الخاص للأمم المتحدة لسوريا المشاركين والمشاركات على التطورات الأخيرة للعملية السياسية، بما في ذلك اللجنة الدستورية ومبادرة خطوة مقابل خطوة والعملية السياسية بشكل أوسع والمجلس الاستشاري النسائي وكذلك أنشطة غرفة دعم المجتمع المدني.