اجتماع جنيف – مجموعة العمل التخصصية الثالثة حول “الحوكمة المحلية واللامركزية”

تم إنشاء مجموعة العمل التخصصية حول “الحوكمة المحلية واللامركزية” من طرف غرفة دعم المجتمع المدني السوري التابعة لمكتب المبعوث الخاص لسوريا في سبتمبر 2022 للاستفادة من مجموعة واسعة من تجارب وخبرات المجتمع المدني السوري، العامل ضمن مختلف مناطق السيطرة في سوريا، في مجال الحكم المحلي والمشاركة المجتمعية ولتعزيز حوار المجتمع المدني سوريا حول الممكنات بخصوص الحكم المحلي واللامركزية في سياق قرار مجلس الأمن رقم 2254.

تألفت المجموعة من 23 خبيرًا وممارسًا سوريًا وسورية في موضوع الحكم المحلي واللامركزية في سوريا، حيث مثلت المجموعة طيفاً واسعاً من المجتمع المدني السوري الناشط من مختلف أنحاء سوريا والشتات.

تم تكليف المجموعة بتطوير الأفكار والمدخلات والتوصيات السياساتية لتقديمها لمكتب المبعوث الخاص لسوريا حول موضوع الحكم المحلي واللامركزية كمساهمة محتملة في العملية السياسية، بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن الأممي 2254.

بعد سبعة أشهر من التعاون المثمر والمشاركة الافتراضية عبر الإنترنت، اجتمعت المجموعة على مدى ثلاثة أيام في جنيف، بدعوة من مكتب المبعوث الخاص لسوريا سوريا لوضع اللمسات الأخيرة على عملهم. واختتم الاجتماع بتقديم ملخص للمناقشات والتوصيات الرئيسية لفريق مكتب المبعوث الخاص لسوريا وأعضاء المجموعة الدولية لدعم سوريا ومانحي غرفة دعم المجتمع المدني.