بعثات التواصل – أربيل

أجرى مكتب المبعوث الخاص للأمم المتحدة لسوريا بعثة تواصل إقليمي إلى كوردستان العراف مع فاعلين من المجتمع المدني السوري على مدار يومي 07 و 08 فبراير/شباط 2023 بمدينة أربيل. تعزز هذه الزيارات الإقليمية التواصل المباشر مع المجتمع المدني السوري وتوفر له فرصة المناصرة بخصوص القضايا ذات الأولوية، كما توفر لمكتب المبعوث الخاص الفرصة لمناقشة التطورات الإقليمية وعرض الجهود المبذولة للدفع بحل سياسي يتماشى مع قرار مجلس الأمن 2254(2015).

في أربيل، وبقيادة نائبة المبعوث الخاص السيدة نجاة رشدي عقد فريق غرفة دعم المجتمع المدني -المكون من ممثلي مكتب المبعوث الخاص والشركاء المنفذين- سلسلة من اللقاءات الوجاهية مع محاورين ومحاورات من ممثلي الجهات الفاعلة بالمجتمع المدني المتواجدين داخل بسوريا وكوردستان العراق. عقد الفريق 11 اجتماعاً ثنائياً بالإضافة إلى اجتماع جماعي مع 15 محاوراً ومحاورة يمثلون مجموعة متنوعة من المنظمات والشبكات السورية العاملة في مجالات المساعدات الإنسانية والتنمية والتعليم وبناء السلام والأبحاث وقضايا المرأة وحقوق الإنسان.

حيث تزامنت هذه الاجتماعات مع الزلزال الذي ضرب عدة مناطق في مختلف أنحاء تركيا وسوريا، طرح تأثيره المدمر بشكل بارز خلال النقاشات، حيث طالب المحاورون بالإسراع بتقديم دعم الإنقاذ للسوريين المحاصرين تحت الأنقاض ودعوا المبعوث الخاص إلى استخدام كافة الوسائل المتاحة له لتسهيل الوصول وإزالة العقبات التي تحول دون تقديم المساعدة إلى جميع المناطق المتضررة. كما تطرق العديد من المحاورين إلى الوضع على الأرض بما في ذلك الجهود والمبادرات المحلية لتقديم المساعدة والدعم عبر خطوط النزاع. كما أثار المشاركون عدة موضوعات منها التمثيل الكردي في العملية السياسية، بما في ذلك في اللجنة الدستورية، والوضع في شمال حلب، في منطقة الهول، شمال شرق سوريا، ووضع الفضاء المدني في المنطقة.