بعثات التواصل-بيروت

 

ملخص عن الاجتماعات

بعد عامين من القيود المفروضة على السفر بسبب جائحة كوفيد-19، أجرى مكتب المبعوث الخاص للأمم المتحدة لسوريا أول بعثة اجتماعات وتواصل إقليمي إلى بيروت في الفترة من 13 إلى 15 يونيو/حزيران 2022 مع فاعلين من المجتمع المدني السوري.

عقد فريق غرفة دعم المجتمع المدني المكون من ممثلي مكتب المبعوث الخاص والشركاء المنفذين اجتماعًا وجاهياً مع اثني عشر محاوراً ومحاورة من الجهات الفاعلة في المجتمع المدني داخل سوريا بالإضافة إلى 26 اجتماعاً ثنائياً مع محاورين من المجتمع المدني السوري من المقيمين في سوريا ولبنان. كما عقد فريق الغرفة اجتماعات مع بعض الممثلين الدبلوماسيين ووكالات التعاون الدولي ووكالات الأمم المتحدة.

تُعد هذه النقاشات ضرورية لمكتب المبعوث الخاص للأمم المتحدة لسوريا من أجل الوصول لفهم أفضل لوجهات نظر مختلف الجهات الفاعلة في المجتمع المدني السوري حول موضوعات رئيسية شملت التطورات السياسية والوضع الاقتصادي-الاجتماعي والقضايا الإنسانية والحماية وحقوق المرأة وإدماج الشباب في العملية السياسية وقضايا الحوكمة ومبادرات التماسك الاجتماعي؛ كل ذلك من منظور الدفع بحل سياسي شامل تماشياً مع قرار مجلس الأمن 2254 (2015).

وقد أطلع فريق مكتب المبعوث الخاص للأمم المتحدة لسوريا المشاركين والمشاركات على التطورات الأخيرة للعملية السياسية بما في ذلك اللجنة الدستورية، وملف المعتقلين والمختطفين والمفقودين، والمساعدات الإنسانية والإنعاش المبكر وكذلك أنشطة غرفة دعم المجتمع المدني والتشاور مع المجلس الاستشاري النسائي.